التقاريرالإداريةتعتبر التقارير وسيلة اتصال هامة داخل منشآت الأعمال على مختلف أنواعها
كما تعمل التقارير على التعرف على وجهاتنظر وأراء العاملين والتوصيات
التي يقدمونها والمقترحات بخصوص مشاكل وصعوبات العمل .
إن التقارير هي إحدى وسائل الاتصال الرسمي فإنها قد تكون شفهية أو لفظية مع الاعتماد
على وسائل الإيضاح أو أن تكون التقارير مكتوبة (تحريرية ) وهي الأكثر استخداما .
التقارير لها أهمية خاصة بين هذه الوسائل,و يرجع ذلك للأسباب الآتية:-
تعتبر التقارير مصدرا دائما ووعاءللمعلومات يمكن الرجوع إليها في أي وقت.
تساعد التقارير أكثر من وسائل الاتصال الأخرى على فهم و استيعاب المعلومات و الحقائق.
تعتبر التقارير القاعدة الأساسية التي تتخذ القرارات بناء عليها.
تتميزالتقارير بالاعتدال في تكلفة إعدادها إذا قورنت ببعض أساليب الاتصال الأخرى.
تعريف التقرير.....يمكن تعريف التقرير بأنه : عرض مكتوب لمجموعة من الحقائق و البيانات الخاصة بموضوع معين أو مشكلة معينة, و يتضمن تحلي لامنطقيا و اقتراحات و توجيهات تتمشى مع نتائج التحليل.
أنواع التقارير:-تقسم التقارير بصفة عامة إلى نوعين أساسيين هما:
1- التقارير الشفهية اللفظية
2-التقارير المكتوبة التحريرية
و يتم تقسيم التقارير المكتوبةإلى مجموعة متنوعة حسب الأغراض و المهام التي يخدمها التقرير, فنجد أن هناك تقارير تحليلية تفصيلية, و تقارير إعلامية,وأخرى إقناعية,...... الخ ,, أو حسب النشاط مثل تقارير البحوث, و التقارير العامة,و التقارير السنوية, .....الخ.
كما أن هناك تقارير دورية و أخرىاختيارية, و البعض الآخر يميز بين أنواع التقارير حسب الحقل أو المجال, مثلالتقارير الطبية, و التقارير الإدارية, و التقارير الهندسية, و تقارير المبيعات, وتقارير التسويق, ......الخ
من حيث زمن الإصدار يتم تقسيم البحوث إلى :1- تقارير دورية
2- تقارير غير دورية
من حيث محتوى التقارير يتم تقسيمها إلى:1- تقارير مالية و محاسبية
2- تقارير الأنشطة
3- تقارير الأفراد
و من حيث الهدف من التقارير يتم تقسيمها إلى :1-تقارير متابعة
2- تقارير معلومات
3- تقارير الدراسات
4- تقارير تقييم الأداء
1- تقارير وصفية
2- تقارير سابقة التصميم
من حيث الجهة التي يوجه إليها التقرير يتم تقسيمها إلى :1- تقارير داخلية
2- تقارير خارجية
لماذا نكتب التقارير والأبحاث؟ لأننا نريد نقل معلوماتٍما إلى آخرين في الوقت الحالي أو في المستقبل أو كلاهما. الموظف يكتب تقريراً لمديره ليُطلعه علىتطور العمل أو الأنشطة الأسبوعية أو الشهرية.
يقوم الموظف بكتابة تقرير بدلاً من أنيخبر رئيسه شفهياً؟ التقارير الشفهية تستخدم كثيرا ولكنها لا تغني عن التقاريرالمكتوبة في كثيرٍ من الأحيان. هناك
الكثير من المميزات في التقارير المكتوبة التي تجعلها وسيلة الاتصال المناسبة في كثير من الأحيان مثل التقرير المكتوب يمكن توزيعه على أكثر من شخص ليقرؤوه وبالتالي
نتمكن من نقل المعلومة لمجموعة من الأشخاص الذين قد يكونون متواجدين في أماكن مختلفة بلوقد يكون توقيت عملهم مختلفاً
التقرير المكتوب يمكن قراءته في أيوقت وبالتالي يمكن لمشرف الوردية الأولى كتابة تقرير في الصباح ثم يقرؤه مشرفالوردية الثالثة في الليل.
التقرير المكتوب يمكن الرجوع إليه في أيوقت بمعنى أن المدير قد يقرؤه مرة ثم بعد ساعة يحتاج لاسترجاع معلومة مافيرجع إلى التقرير
التقرير المكتوب يحفظ المعلومة للمستقبل بعكس التقارير الشفهية وبالتالي فهو يساعدنا على تذكر أو معرفة أحداث حدثت فيالماضي وما تم فيها.
التقرير المكتوب يمكن قراءة أجزاء منهبمعنى أنه يمكن لقارئ التقرير قراءة الجزء الذي يَهتم به ويُهمل الباقي بعكسالتقارير الشفهية حيث يضطر المستمع للاستماع لكل التقرير
التقرير المكتوب يُمَكن من الاستعداد لمناقشة موضوع ما، فيمكننا توزيع تفاصيل مشروع ما قبل الاجتماع لدراسته وبالتالييكون الحاضرون على دراية بتفاصيل الموضوع
التقرير المكتوب يُمَكننا من متابعةودراسة أمور لا يمكن متابعتها شفهياً، فليس من الممكن أن نستمع لتقرير شفهي يحتويعلى أرقام عديدة
التقرير المكتوب يمكننا من رؤية الحقائقوالأسباب والنتائج بعكس التقارير الشفهية التي قد تعرض بعض النتائج في وقت وبعضهافي وقت آخر.
التقرير المكتوب يكون مُنظماً ويحتوي علىالمعلومات الأساسية وتحليل الموضوع والتوصيات بشكل أفضل بكثير من التقاريروالمحادثات الشفهية.
التقرير المكتوب يمكننا من استخدامأدوات جيدة لعرض الموضوع مثل الجداول والرسومات البيانيةوالتخطيطية
التقرير المكتوب قديستخدم كمستندرسمي فيالمستقبل عند حدوثمشكلة ماتحتاج معرفةمصدر الخطأوالمسئول عنه
لذلك فإن الأمور البسيطة يُستخدم فيهاالتقارير والمحادثات الشفهية ولكن عندما نحتاج أن ننقل معلومات كثيرة فإننا نلجألكتابة التقارير وكذلك الحال في حالة الحاجة لحفظ المعلومة للمستقبل
سماتالتقاريرالجيدة تحتويعلى المعلومات اللازمة لفهم الموضوع
منظَّمة ومقسمة إلى أقسام بحيث يسهل الوصول إلى أي معلومة
سماتالتقاريرالجيدةطويلة / قصيرة بالقدر الكافي والمعتاد في المؤسسة
لا تحتوي على تفاصيل لا علاقة لهابالموضوع أو معلومات لا تُهم القارئ
مُوَضَّح بها تاريخ إعداد التقرير والجهةالتي أعدته
سماتالتقاريرالجيدةتستخدم الوسائل التوضيحية المناسبة والمقبولة في المؤسسة
مكتوبة بأسلوب واضح وبلُغَةٍ سليمة ومفهومة
مكتوبة بأمانة