جبل الشرق
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
جبل الشرق
اهلا وسهلا زائرنا الكريم


ثقافي سياحي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلومات عامة قيمة لا يعرفها الكثير
التاريخيه Icon_minitimeالسبت مايو 07, 2011 7:28 pm من طرف M. HABABI

» سر كلمة دمت بود
التاريخيه Icon_minitimeالسبت مايو 07, 2011 7:25 pm من طرف M. HABABI

» الثقافة ... ومفهومها
التاريخيه Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 10:32 pm من طرف M. HABABI

» العالم الثالث ومعلومات أخرى
التاريخيه Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 10:31 pm من طرف M. HABABI

» كيف نصنع الروتين في حياتنا
التاريخيه Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 10:29 pm من طرف M. HABABI

» مقياس ريختر
التاريخيه Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 10:27 pm من طرف M. HABABI

» كلام مهم لكل رجل فرط بحب إمرأة
التاريخيه Icon_minitimeالأحد فبراير 27, 2011 6:18 pm من طرف M. HABABI

» كوريا الشمالية تهدد جارتها الجنوبية اذا أقدمت الأخيرة على مناورات مشتركة مع الولايات المتحدة
التاريخيه Icon_minitimeالأحد فبراير 27, 2011 6:16 pm من طرف M. HABABI

» اليمن : الشيخ الشايف حاشد وبكيل أكبر من أن يتحدث باسمهما شخص كحسين الأحمر
التاريخيه Icon_minitimeالأحد فبراير 27, 2011 6:16 pm من طرف M. HABABI

ازرار التصفُّح
  البوابة  الدينيه   التاريخيه  الثقافيه السيا حيه  الشعريه
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
ازرار التصفُّح
  البوابة  الدينيه   التاريخيه  الثقافيه السيا حيه  الشعريه
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

معاينة المواضيع بدون مساهمات
 

التاريخيه

 
المواضيعالمساهمات
آخر مساهمة
لا مساهمات جديدة

تاريخ الحظاره اليمنيه

يهتم بكل الحظارات التي قامت في بلاد اليمن
00
التاريخيه Empty
 المواضيع 
25122010


ألانثروبولوجيا
هي علمُ الإنسان. وقد نحُتت الكلمة من كلمتين يونانيتين هما
:
[b]((anthropos
[/b]ومعناها ” الانسان” ، و (logos) ومعناها ” علم”.
وعليهِ فأن
المعنى اللفظي لإصطلاح ألانثروبولوجيا
(anthropology) هو علمُ الإنسان.
وتعُرّف
ألانثروبولوجيا تعريفاتٌ عدة أشهرها
...
 
من طرف ماجد ابو سبعه - تعاليق: 2 - مشاهدة: 967
01112010

تقع أم قيس، المدينة الأثرية على بعد 30 كيلومترا من مدينة اربد شمال الاردن وهي...
 
من طرف ماجد ابو سبعه - تعاليق: 2 - مشاهدة: 474
01112010


نقش عربي قديم في الصين

التاريخيه Earlytomb
 
من طرف ماجد ابو سبعه - تعاليق: 2 - مشاهدة: 843
01112010

ترفض الاستفادة من منتجات الحياة العصرية
"اليمن" قبيلة 'حِميرية'تعيش في عصور...
 
من طرف ماجد ابو سبعه - تعاليق: 2 - مشاهدة: 674
14092010

.بسم الله الرحمن الرحيم..

..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

1/(السباحة في الماء مع التمساح تغرير ، و الذنب فيه لمن دخل عليه في موضعه .والذي يستخرج السم من ناب الحية فيبتلعه ليجربه على نفسه فلس الذنب للحيه. من دخل على الاسد في غابته لم يؤمن وثبته)





2/(إني وجدت الأمور التي اختُص بها الإنسان من بين سائر الحيوان ،أربعة أشياء،وهي جِماع ما في العالم ،وهي:

الحكمة والعفة و العقل و العدل .والعلم والأدب والرؤية داخلة

في بابا الحكمة . والحلم والصبر والوقار داخلة في باب العقل .و الحياة والكرم والصيانة

والأنفة داخلة في...
 
من طرف ماجد ابو سبعه - تعاليق: 0 - مشاهدة: 5348
12092010

بسم الله الرحمن الرحيم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




تعد الجاسوسية مهنة من أقدم المهن التي مارسها الإنسان داخل مجتمعات البشرية المنظمة منذ فجر الخليقة ، وقد مثلت ممارستها بالنسبة له ضرورة ملحة تدفعه إليها غريزته الفطرية للحصول على المعرفة ومحاولة استقراء المجهول وكشف أسراره التي قد تشكل خطراً يترصد به في المستقبل ، ولذلك تنوعت طرق التجسس ووسائله بدءاً من الاعتماد على الحواس المجردة ، والحيل البدائية ، والتقديرات التخمينية ، والانتهاء بالثورة التكنولوجية في ميدان الاتصالات والمعلومات.

وعلى مر العصور ظهر ملايين من الجواسيس ، لكن قلة منهم هم الذين...
 
من طرف ماجد ابو سبعه - تعاليق: 0 - مشاهدة: 520
12092010

المعارضة والثورة والوحدة
لقد كان الإمام يحيى إماما كأسلافه من الأئمة في عهودهم الأولى والطويلة، حيث كانت طبيعة الحكم المبرر بالدين والنسب تقوم على الفردية المطلقة المفضية إلى الاستبداد ، إّذ لا حكومة ولا مؤسسات حكم، لقد اعتبر الأئمة الناس رعايا وفي خدمة من أرادهم الله أئمة وحكاما للمسلمين، واعتبر الخارج عن الإمام خارجا عن طاعة الله، لقد أمضى الأئمة معظم سني حكمهم في الحفاظ على الحكم وخوض الحرب ضد الطامحين من أئمة آخرين، وضد القبائل المتمردة والشخصيات الطامحة للاستقلال بمناطقها، وهو ما يتطلب الحصول على الأموال الكثيرة للإنفاق على القبائل المقاتلة ضد الخصوم، وللحصول على زينة الحياة الدنيا...
 
من طرف ماجد ابو سبعه - تعاليق: 0 - مشاهدة: 339
12092010

المملكة المتوكلية اليمنية والاستعمار البريطاني
كان الإمام يحيى في الحرب العالمية الأولى قد وقف على الحياد فلا حارب الأتراك في جهاته مستغلا الظرف ولا شاركهم مع باقي قبائل اليمن الأسفل في حربهم القصيرة ضد المحميات في الجنوب والتقدم إلى لحج ، وقد ضمنت له هذه السياسة الحفاظ على قواته التي سيستخدمها بعدئذ ضد جبهات متعددة ،

وقد قام الإنجليز رغم انتهاء الحرب واستعداد الأتراك للخروج من اليمن بالاستيلاء على تهامة حتى الحديدة ، لكي تكون مناطق مقايضة مع الإمام يحيى الذي أدرك الإنجليز وبحكم طبيعة الأمور في اليمن ، ان الإمام سيتطلع إلى تحرير الجزء المحتل من قبلهم وبسط سيطرته عليه،

وقد...
 
من طرف ماجد ابو سبعه - تعاليق: 0 - مشاهدة: 334
12092010

الأئمة الزيديون والعثمانيون
بعد القضاء على الدولة الطاهرية تغيرت الأحلاف وموازين القوى وأخذ الإمام شرف الدين يقاتل حلفاء الأمس من المماليك الذين اسماهم قبلا " غزاة كرماء " وبتحالف مع والي الدولة الطاهرين في ثلا، في حين تحالف الأشراف الحمزات مع المماليك نكاية بالإمام شرف الدين، وقد ضعفت معنويات الجند المماليك كثيرا بسبب سقوط دولتهم في مصر على يد الأتراك العثمانيين بعد قليل من القضاء على الدولة الطاهرية في نفس العام 923 هـ/1517م ، مما اضطر المماليك في اليمن إلى الاعتراف بالسيادة العثمانية، وهكذا دخلت اليمن تحت السيادة العثمانية عبر تبعيتها السابقة للمماليك، لكن العثمانيون أنفسهم لم...
 
من طرف ماجد ابو سبعه - تعاليق: 0 - مشاهدة: 279
12092010

الدولة الطاهرية 855- 923هـ/ 1451- 1517م
ورثت الدولة الطاهرية مناطق نفوذ الدولة الرسولية وهي معظم اليمن باستثناء مناطق الجبال الشمالية التي تنافس عليها الأئمة الزيديون، والموطن الأصلي لبني طاهر هو منطقة جبن من بلاد رداع حيث كانت لهم الرياسة فيها، وقد توطدت العلاقة بين بني طاهر ودولة بني رسول في أواخر الدولة الرسولية بمصاهرة تمت عام 836 هـ/ 1432م بين الملك الظاهر الرسولي وابنة كبير آل طاهرالشيخ طاهر بن معوضة، ثم صار آل طاهر ولاة لآل رسول في جهاتهم ، بل وامتد حكمهم إلى عدن في فترات لاحقة، وعندما أيقن آل طاهر منأن أمر الرسوليين إلى زوال لا محالة أعد الشيخ علي بن طاهر بن معوضة الملقب بالمجاهد...
 
من طرف ماجد ابو سبعه - تعاليق: 0 - مشاهدة: 337
12092010

الدولة الرسولية 626- 858 ه/ 1229- 1454م
يرفع النسابون نسب الرسوليين إلى جبلة بن الأيهم الغساني ، والغساسنة فرع من قبيلة الأزد اليمنية التي نزحت إلى شمال الجزيرة بعد تهدم السد وسادوا في بلاد الشام، وفي أزمنة لاحقة سكن أحفاد ابن الأيهم بلاد التركمان وتكلموا لغتهم ومن هنا جاء الوهم عند بعض النسابة فجعلوهم تركمانا، أما الجد القريب للرسوليين فهو محمد بن هارون الذي استوطن العراق ودخل في خدمة أحد خلفاء بني العباس الذي وثق بحكمته وفصاحته فجعله رسوله إلى الشام ومصر حتى غلب عليه لقب رسول فصار علما عليه وعلى أسرته من بعده، ثم انتقل رسول هذا من العراق إلى الشام ومن هناك إلى مصر، فلما استوثق الحكم للأيوبيين...
 
من طرف ماجد ابو سبعه - تعاليق: 0 - مشاهدة: 301
12092010

الحكم الأيوبي 569- 626 هـ /1173-1229م
تمكن السلطان صلاح الدين الأيوبي من إنشاء ملك خالص له في مصر ابتداء من عام 567 على أنقاض الفاطميين، ومد سلطانه إلى الشام ليرث مملكة نور الدين الزنكي ، صاحب الفضل الأول في صعود نجم الأسرة الأيوبية، ومع ذلك أبقى صلاح الدين على ولائه للخلافة العباسية في بغداد، والتي أعانته في إضفاء شرعية على طموحه في توسيع مملكته، وكان على صلاح الدين الذي أخذ يحل في مصر قواعد المذهب السني الشافعي محل المذهب الفاطمي الشيعي ، أن يتابع جهاده ضد الصليبين الذين ظهروا على مسرح الأحداث في الشام ومصر مع نهاية الحكم الفاطمي، وكان طموح صلاح الدين في تأسيس مملكة واسعة له قد أقنعه بضرورة...
 
من طرف ماجد ابو سبعه - تعاليق: 0 - مشاهدة: 343
12092010

اليمن في العصر العباسي
يقسم المؤرخون خلافة العباسيين إلى عصرين عصر قوة أول وعصر ضعف ثان، وفي العصر الأول تمكن العباسيون من بسط سيادتهم على كل رقعة الخلافة باستثناء الأندلس وأجزاء من شمال أفريقيا، كما تمكنوا من القضاء على الثورات التي هاجت ضدهم، أما في العصر الثاني فقد أدى الضعف المتنوع الأسباب إلى خروج كثير من الأقاليم عن سيطرتهم، وسنجد آثار العصرين في اليمن ، ففي العصر الأول سار العباسيون من جهة نظام الحكم سيرة الأمويين قبلهم وأرسلوا الولاة إلى اليمن بمخاليفه المتعددة او مضموما إليها الحجاز، كما تفاوتت مددهم قصرا وطولا واستمر كذلك نظام الاستتابة، ومجمل القول أن اليمن وفي العصر العباسي الأول...
 
من طرف ماجد ابو سبعه - تعاليق: 0 - مشاهدة: 320
12092010

اليمنيون والردة


في النقاشات الفقهية الكثيرة حول الردة القديمة والمعاصرة لم يعد من السهل الوقوف على رأي شرعي نهائي يحدد متى يكون المسلم قد ارتد هل بتركه كل الدين أو جزء منه أو بوقف ولائه لدولة الإسلام مع بقائه على الدين ؟ ومع ذلك فإن اصطلاح الردة أو حركة الردة قد أوردته المصادر ليصف الوضع الذي نشأ في الجزيرة العربية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهو الوضع الذي تتفاوت تفاصيله من منطقة لأخرى ، لكنه في كل حال كان وضعا رفض فيه قسم من القبائل مجددا تعاليم الإسلام وعادت إلى عبادة أصنامها ورفضت سلطة الخليفة الأول للمسلمين عليها، وقسم آخر أراد البقاء على الإسلام ورفض سلطة الخلافة...
 
من طرف ماجد ابو سبعه - تعاليق: 0 - مشاهدة: 325
12092010

اليمن في ظل الإسلام
صدح النبي محمد في مكة بدعوة الإسلام ، في عام 613م للميلاد ، أي قبل بدء التاريخ الهجري الإسلامي باثني عشر عاما، ولا شك أن أصداء دعوة الإسلام وبسبب العنت الكبير الذي لاقه رسول الله من قومه قريش قد وصلت فيما وصلت إلى اليمن والتي كانت في تلك الأثناء منقسمة ومجزأة بين قوى قبلية هي حمير وحضرموت وكندة وهمدان وبين حكم فارسي في صنعاء وعدن وما حولها وبين جيب في نجران للنفوذ الروماني الحبشي وهو الجيب الذي كان فيه نصارى نجران هناك،

وقد بدأ أفراد من قبائل مختلفة كالأشاعر ودوس وهمدان والأزد يستجيبون لهذا الدين وينشطون للدعوة له ، لكن مجموع أهل اليمن دخل الإسلام بين العام السادس...
 
من طرف ماجد ابو سبعه - تعاليق: 0 - مشاهدة: 308
12092010

النظم المدنية لليمن القديم
ومن جهة النظم المدنية عرف اليمنيون القدماء القوانين والتشريعات كما يظهر ذلك في تنظيمات سوق شمر الشهير، والتي تشهد على نضج شرعي وسياسي معا وتدل على بنيان دولة متقدم وراق وهو ما يتضافر مع صورة النظام السياسي الشوروي الذي يقدمه القرآن على لسان ملكة سبأ بعد استقدامها من سليمان عليه السلام ليعرض صورة رائعة لمستوى التمدن الذي وصل إليه اليمنيون القدماء يا أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون ، ومع أن القوانين لم تكن لتشمل كل اليمن إلا انه كان هناك مرجعية قانونية ، وهي مجموعة القوانين والأعراف التي يصدرها الملوك والرؤساء يعودون إليها في مسائل الملكية...
 
من طرف ماجد ابو سبعه - تعاليق: 0 - مشاهدة: 311
12092010

التاريخ القديم

ولمعرفة تاريخ اليمن القديم لابد للقارئ ان يلغي من ذهنه الحدود السياسية المعاصرة لشبه الجزيرة العربية ويتصورها وحدة جغرافية مترابطة، فلم تعرف شبه الجزيرة العربية لا عرب الجنوب ولا عرب الشمال ولا عرفت لا شمال الجزيرة ولا جنوبها ، ولم تورد النقوش ذكرا لا لقحطانية ولا لعدنانية ، بل كانت كل شبه الجزيرة مسرحا لأحداث تاريخية متنوعة فقامت الممالك والحضارات واتسعن بذاتها أو نفوذها داخل شبه الجزيرة طالما توفرت لها القوة والنفوذ داخل شبه جزيرة العرب، أما التقسيم الشائع في الكتابات الحديثة لشبه الجزيرة العربية بين شمال وجنوب فينحدر من العصر الإسلامي، ومع ذلك وبسبب الانسجام القائم...
 
من طرف ماجد ابو سبعه - تعاليق: 0 - مشاهدة: 318
12092010

اليمن في العصر الأموي
لا تسعفنا مصادر التاريخ الإسلامي العامة في رسم صورة واضحة لأوضاع اليمن في الزمن الأموي، إذ يبدوا إن انتقال مركز الثقل السياسي إلى الشام وما رافق ذلك من أحداث عامة متنوعة هناك بالإضافة إلى الفتوحات في المغرب والأندلس قد غطى على الأحداث المحتملة التي جرت في اليمن خلال ما يقارب القرن من الزمان، وربما تعلق الأمر ـ بعد خروج معظم أهل اليمن للجهاد ـ بفترة هدوء تنفس فيها أهل اليمن الصعداء ، حتى إذا انصرم قرن من الزمان ، تبدأ الأحداث ثانية بالظهور ، ولذلك فإن المصادر التاريخية لهذه الفترة لا تجود إلا بذكر أسماء الولاة ومددهم في اليمن في الفترة من 41 ـ 132 هـ وهو زمن خلافة بني...
 
من طرف ماجد ابو سبعه - تعاليق: 0 - مشاهدة: 343
 الرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:ماجد ابو سبعه, M. HABABI
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
إعلان إعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت